الرئيسية / فروع الجمعية / جمعية النهضة النسائية / بلدية دبي تنفذ جلسة تنويرية بجمعية النهضة النسائية بدبي

بلدية دبي تنفذ جلسة تنويرية بجمعية النهضة النسائية بدبي

بلدية دبي تنفذ جلسة تنويرية بجمعية النهضة النسائية بدبي

حول مشروع واحة الاستدامة الذكية

رحبت سعادة الدكتورة فاطمة الفلاسي المدير العام لجمعية النهضة النسائية بدبي بالتعاون البناء بين الجمعية وبلدية دبي ممثلة في الإدارات والأقسام البيئية التي تعنى بالتطور والنماء والاستدامة، وإن هذا التعاون متواصل لتحقيق أهداف تنموية تخدم المجتمع المحلي، كما تسعى الجمعية باستمرار على توسيع قاعدة التعاون والتنسيق والتشاور بين كافة المؤسسات الاتحادية والدوائر المحلية دعماً لأطر التنمية المستدامة والمحافظة على البيئة من الهدر والتفريط جاء ذلك خلال الجلسة التنويرية التي نظمتها بلدية دبي ممثلة في إدارة النفايات بالتعاون التام مع جمعية النهضة النسائية ممثلة في مركز النهضة الاجتماعي الصحي حول مشروع واحة الاستدامة الذكية بمقر الجمعية بقاعة الكوثر، وفي بداية الجلسة التنويرية التي قدمتها وأدارتها الباحثة البيئية نوره محمد من بلدية دبي إدارة النفايات و بحضور مجموعة من القطاعات النسائية بالجمعية إذ رحبت المحاضرة بالحضور وألقت الضوء بإيجاز حول فحوى المشروع قائلة: مشروع واحة الاستدامة الذكية: هو عبارة عن مراكز لتجميع المواد القابلة لإعادة التدوير، موزعة على مواقع استراتيجية متعددة تغطي معظم المناطق في إمارة دبي، وتعد الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبعد ذلك أشارت إلى أهداف المشروع قائلة: تماشياً مع الأهداف البيئية بالأجندة الوطنية لعام 2021، تأتي هذه المبادرة تحقيقاً للمؤشر الوطني الخاص بتحويل 75% من النفايات المنتجة في إمارة دبي عن مسار الطمر وتشجيعاً لكافة فئات المجتمع على اتباع أفضل الممارسات العالمية المعتمدة في مجال التخلص المستدام من النفايات وتعزيزاً لثقافة فرز النفايات المنتجة من مصدرها، إلى جانب رفع نسب وجودة المواد المعاد تدويرها بالإمارة. وفي استفسار حول مكونات المركز أجابت المحاضرة .خصصت واحة الاستدامة الذكية لاستقبال حوالي عدد ثماني عشر نوعاً من المواد القابلة لإعادة التدوير (الأوراق والكرتون، البلاستيك ، المعادن ، العبوات ، الزجاج ، الملابس المستعملة ومخلفات الأقمشة ، المطاط والجلد ، الأخشاب ، النفايات الإلكترونية والأجهزة الكهربائية المستهلكة، الهواتف المتحركة ، البطاريات  الجافة ، وغيرها).

 

وأكدت الأستاذة نوره محمد استدامة المركز أن المركز ذكي ومستدام ويعتمد على مصادر الطاقة الشمسية لتوريد احتياجاته من الكهرباء كما أن المركز مزود بمصابيح كهربائية عالية الأداء موفرة للطاقة، وصمم باستخدام مواد صديقة للبيئة معاد تدويرها أو مستخدمة سابقاً، وأيضاً تم توفير شاشة ذكية لعرض رسائل توعية وتثقيف بيئية.

رفى مداخلة حول المواصفات الفنية للمركز قالت: كل حاوية زودت بحساسات لرصد مستوى امتلائها بغرض جدولة برامج التفريغ. كما يعمل المركز على مدار الساعة “24/7” طلية أيام الأسبوع. ويحتوى على كاميرات مراقبة، وأجهزة صوتية لبث رسائل شكر لمستخدمي المركز.

 

واختتمت الأستاذة نورة محمد محاضرتها قائلة خدمة للجمهور الكريم في كافة مواقع إمارة دبي تم توزيع مواقع المركز في المناطق التالية: مركز المنارة التابع لبلدية دبي، حديقة الكرامة، حديقة أم سقيم، حديقة السطوة، حديقة بحيرة النهدة الثانية، حديقة الراشدية، حديقة بحيرة البرشاء الثانية، حديقة مردف، مركز بلدية دبي بالطوار الثانية، حديقة ند الحمر، حديقة القرآن بالخوانيج، حديقة محيصنة الأولى، مركز حتا التابع لبلدية دبي، وفي ختام اللقاء.. ناشدت جمعية النهضة النسائية بدبي كافة قطاعات الجمهور بالتعاون الأمثل عبر تزويد المراكز بالنفايات حتى يتم معالجتها بصورة آمنة   وسليمة وفقاً للخطة المعدة من قبل مشروع واحة الاستدامة الذكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *